الاثنين، 14 مايو 2012

ملاكٌ برئ

و إذا القلب دق يريد الحنان .......... و حباً يدوم بدون شجنْ
فخبره أن يترك كل العباد .......... و أن ينسى يوماً قاسى المحنْ
فها هو ذاك ملاكٌ برئ .......... حنونٌ عطوفٌ كثير المننْ
فعشْ يا قلبي أملاً جديداً .......... و دثر ماضيك رداء الكفنْ
و أسعد يا قلبي عمري القصير .......... فاليوم أضحى غالي الثمنْ
أتدرك معها كل مكان؟ .......... أتشعر كيف يمر الزمنْ؟
ظننتُ الحب بعيد المنال .......... و أقرب منه جبال اليمنْ
و لكن حبك لبى النداء .......... فأسكن معه جنان عدنْ

عيني

عيني، كم رضيت بالبكاء .......... من قسوة الحب و الجفاءْ؟
و الدمع بمقلتيكِ بلا هواد .......... يسيل منكِ بصمتٍ و خفاءْ
و الحب ينأى عنكِ بعينهِ .......... من حولهِ تملقاً و رياءْ
بالله كيف يدري يا عين حزني؟ .......... و متى يرى باللهِ دمعَ الحياءْ؟
فأرحمي يا عين قلباً لم يرى .......... فرجاً من حبهِ أو صفاءْ
و أحفظي يا عين دمعك و كفى .......... فلا يفيد جرحاً كثرة الدماءْ
ألا يكفي فؤادي أنيناً .......... من قلب يموج بالشقاءْ؟
أو يكفيني عذاباً و نوحاً .......... و قد أشتد على قلبي البلاءْ؟
فمن يحب من يجهل بهِ .......... يدمى قلبه عند كل لقاءْ
و تسيل دمعةً تلهب جفنهِ .......... و نار تنير ليل الشتاءْ
ألن تأتي يا عيني لحظةً .......... بلا دمع تضحكين في هناءْ؟
أو تأتي يا قلبي ليلةً .......... يغمرك نور قمرٍ في العلاءْ؟

غريمي

أخبرني بحبيبة عمرهِ .......... وباح لي بسرهِ
قال لي أحبها .......... و سرد لي من شعرهِ
فسألته من هي؟ .......... فنأى عني بمكرهِ
سيتلو علي وصفها .......... وعلي سبر غورهِ
بدأ الحديث هائماً .......... سابحاً في فكرهِ
وجه يطوف به الجمال .......... عين تحوم في أسرهِ
صوت كطير شدوه .......... نغم يصاغ من ثغرهِ
حنان و دفءٌ بقلبها .......... محار كريم بدرهِ
و القمر يعلو في سماه .......... يختال فرحاً بنورهِ
حتى ترنو بعينها .......... فيهوى حزناً لنكرهِ
أزداد قلبي حيرةً .......... و شرب كأساً بمرهِ
لهيب أضاء خوف الحياة .......... و أيقظ قلقاً من قبرهِ
حُلمي طار صوابهُ .......... و قلبي نفذ صبرهِ
كن صادقاً، من هي؟ .......... فرد عليَ بشرهِ
كلا أنت تحبها .......... حباً رخيصاً سعرهِ
كُف عن حبي يداك .......... فلست أهلاً لمهرهِ
طال شوقي للهوى .......... و طال نوحي لقهرهِ
أمامك نجم في السماء .......... و ذاك نور في ظهرهِ
فأختر حبيباً تحبهُ .......... و أترك مائي لنهرهِ
أياك خلٌ من حبيب .......... ذبح فسعى لثأرهِ

صديقي

إذا بليت بنظرة من عينها .......... فأنت بها - لا محالة - عاشقُ
و قلبك يرنو حينئذٍ لكرة .......... تنال بها سهم حب حارقُ
يكوي فؤادك عناد عين تسحر .......... تأبى عليك نور الشمس المشرقُ
ءأشكو إليك يا خليلي غصة .......... تنال صابر على العذاب أحمقُ
بحبها كل يوم أمرض .......... ولا دواء غير النظرة فأسرقُ
غامت وراء الدمع عين تحزنُ .......... من حبيب كنت معه صادقُ
وكم سألتك أين قلبي يرقد .......... في صدرها أم في صدري يخفقُ؟
يا حسرةً على قلب قد أبى .......... لغيرها فتح باب مغلقُ
فيا قلبي هل تصونك زهرة .......... أم تظل ببابها طارقُ؟
أُسدي النصح يا صديقي لمن هوى .......... نار شهاب في السماء مارقُ
ألا تراني لا أبيت ليلة .......... حتى أراها في عيوني تبرقُ
أهذا وجهً أم لإحد الملائك؟ .......... أهذا نورً أم تراه صاعقُ؟

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

أي الحبيب

أي الحبيب أُخاطبك .......... أي الحبيب متى الجواب؟
رد للعقل الرشاد .......... رد للقلب الصواب
فالقلب لا يبغي دماً .......... بل يبغي منك الخطاب
عطشان في العين هائمٌ .......... أيراك ام انت سراب؟
لا أرجو منك أرتواءً .......... فقد سكب قدري الشراب
او أرجو شوقاً و حباً .......... فقد ألف قلبي العذاب
بل أرجو يدَ حنانٍ .......... تمسك بي وسط الضباب
ألا ترى القلب خائفٌ؟ .......... ألا ترى حولي الذئاب؟
ينهشون القلب نهشاً .......... يمزقون بلا حساب
يبحثون عن الفؤاد .......... يناله من بعد العُقاب
أرحم يا حبي فؤادً .......... من عينك يحيى مصاب
أجب على قلبي، تكلم ........... و لك عن حبي الثواب

أكتوبر

هلم أخاي و أستعد لحربك .......... مع من أتاك لنهب أرض العنبرُ
وأعد له قوة حق تُرهبُ .......... بني قريظة و النضير الأغبرُ
وأنظر سلاحك هل بهِ من طلقةٍ .......... تبيد بها دنئ شرف أصغرُ
قد آن أوان رد شرف أُمة .......... فلا تظل على الهوانِ صابرُ
وأركب معي نعبر بحر هزيمةً .......... لا يمحها غير سيف العسكرُ
جدّف أخاي قد دنونا ضفةً .......... ست سنين و القلب لها ناظرُ
إصعد معي جبل رمل شاهق .......... و شق السماء بقول الله أكبرُ
يا ابن حمزة و الوقاص و خالد .......... يا ابن مصر و نيلها الأسمرُ
إلحق عدوك فهو منك خائف .......... و إضرب بسيفك عنق قوم بربرُ
و إلقِ بنفسك في جحيم جهنم .......... و شر نار من إيمانك تُقهرُ
وإذا وقفت أمام عدوك أعزل .......... فإبطش بيدٍ و دع الأخرى تأسرُ
و الطير يسبح في السماء خائفاً .......... من مدفعٍ و ألف عينٍ تحذرُ
و الشمس تعلو فوق رأس الباطل .......... تلهب قلب بلغ اليوم حناجرُ
و الله ربك فوق سبعٍ شاهداً .......... يا عبادي إني اليوم لناصرُ
أُركض أخاي فوق الرمل المحرق .......... و طئ جباه قوم هود الأحقرُ
و أغرس سلاحك في فؤاد أسود .......... و أترك عدوك فوق الشوك يغرغرُ
عين حقد في سيناء تطمع .......... فإنزعها و إحفظ شهد مصر الأصفرُ
و عدو مصر وراء الشجر يكمن .......... فإحذر أخاي عدو وطن يمكرُ
يا مسلم هيا تعال فأُقتله ......... ينطق بها فرع شجر أخضرُ
بلغت المجد بطل مصر الباسل .......... و حققت لنا نصراً حلواً سكرُ

الاثنين، 18 يناير 2010

ملحمة شعرية

قال الفتى لنفسه ........... وقت الرحيل قد دنا
فالصبر قد طال به ........... واشتاق من غده السنا
على الفلك إلتقينا ........... وقلت له من أنا
عجوز غرتها الحياة ........... شمطها قدر فما اعتنى
أريد من الدنيا فتات ........... فهل تبغي انت الغنى؟
أم زاهدٌ عن الحياة ........... آملاً دنيا الهنا؟
---------------------------------------------------
رد الفتى متجهماً ........... يكسوه الوجه الحزين
لست أزهد عن الدنا ........... أو أرجو الذهب الثمين
بل أبغي حباً هانئاً ........... لا ألم فيه و لا أنين
وحبيباً صادق العهد ........... لا أرضى عنه قرين
إن غمض عنه جفني ........... يشدني إليه الحنين
فقلت : ثق يا فتى ........... وأفشي لي السر الدفين

____________________________

لبى الفتى بما قلته راضياً ........... وأفضى إلي بصوته الخافتَ
أحببت يوماً من العذارى زهرةً ........... من الحياء ظل قلبي صامتَ
ظننتُ نفسي من السعادة دانياً ........... لكن حبي كان علي ماقتَ
ونويت الرحيل عنه معاهداً ........... ألا أكون لماضيِّ لافتَ
وركبت على ظهر السفينة آسفاً ........... لكن وجهه كان أمامي باغتَ
فقلت له يا فتى لا تحزنن ........... ولا تظن القدر يوماً رابتَ
--------------------------------------------------
وأفترقنا كل لحال سبيله ........... وبعد يوم و نيف لاحقا
ثار الهواء عاصفاً متقلباً ........... و الموج وراء الموج سابقا
والغيم يرعد في السماء غاضباً ........... وإذا نظرت يخطف بصرك بارقا
والبحر يلقي في السفينة بجوفهِ ........... والفلك لا محالة غارقا
كان الفتى يحارب الموج الهائج ........... ويمر حتفه من أمامهِ مارقا
يصارع موجاً قاسياً لاطماً ........... وكان حبه فوق كتفهِ عالقاً

____________________________

سبحان من له الدوام ........... على كل شيءٍ قدير
وهبني الفضل العظيم ........... و جعلني طير صغير
سأطير في كبد السماء ........... أرنو فتاي الغرير
على بر الجزيرة رسى ........... يحمل الحب الكبير
طافياً حول الصخور ........... راجياً رزقاً فقير
جامعاً رطب النخيل ........... حاملاً ماء الغدير
لحبيبٍ مالك القلب ........... ساقياً حباً سكير
فهل يرضى عنه الحبيب ........... راغباً منه اليسير؟
أم يعرض عنه خابثاً ........... خائناً غدار مكير؟
لكن الحب يأبى الفتى ........... يا له من حب عسير
جمالٌ أسير في حبيب ........... فاقداً قلب الضمير
رحماك يا رب الدنا ........... ممن في الحب أسير